الربة ذات الدرع والسهمان المتقاطعان من هى؟

الربة ذات الدرع والسهمان المتقاطعان من هى؟
***********************=========
الباحث والكاتب فى علم المصريات
 *************************

محمود البيومى غريب
***************

*تقديم*
********

كانت الإلهه نيت واحده من أقدم وأهم الربات فى مصر القديمه وتظهر الأدله الأثرية على انها حظيت بهذه المكانه من الأهميه والتقديس منذ عصر ما قبل الأسرات وبداية الأسرات واحتفظت بهذه المكانه عبر العصور المختلفه حتى العصر البطلمى . فهناك ملكتين من الأسره الأولى نجد اسمائهم مشتقه من اسم الإلهه نيت وهم الملكه "نيت حتب " زوجة الملك "حور عحا" والملكه "مريت نيت"
.
*
رموز الربه نيت*
***************
فقد كان للإلهه نيت رمزان اساسيان وهما :-
1* الدرع والسهمان المتقاطعان : وهو الرمز المادى المقدس للإلهه نيت وقد ظهر هذا الرمز منذ بداية التاريخ حيث ظهر فى الأسره الأولى منقوشا على قطعه ذهبيه من مقبره فى نجع الدير وكذلك وجد على لوحه جنائزيه وبطاقات عاجيه من أبيدوس ، ونجد العديد من طبعات الأ ختام التى ترجع للأسره الأولى والثانيه عليها السهمان المتقاطعان رمز الإلهه نيت مثل طبعة ختم اسطوانى يحمل اسم كاهن للإلهه نيت يدعى “ss” (، وطبعة ختم آخر يحمل اسم الملكه "نيت حتب" زوجة الملك "حور عحا"
2* مكوك الحياكه : وهو الرمز الكتابى والهيروغليفى للربه نيت ربما باعتبارها ربه للنسيج كما يظهر فى بعض المناظر .

*بداية عبادة الربه نيت*
*********************

كما اسلفنا فقد حظيت نيت بمكانتها منذ عصر ما قبل الأسرات ، فقد أقام لها الملك "حور عحا" مقصورة فى سايس (صا الحجر – مركز بسيون محافظة الغربيه ) وهذا مسجل على بطاقة عاجيه وجدها بترى فى أبيدوس ، تتكون هذه المقصورة من فناء يقوم على مدخله صاريتان يعلوهما علمان ويوضع على قمته من الداخل رمز الإلهه نيت وهو عادةً يبنى من البوص او الغاب ، وقد كان الإقليم الرابع والخامس من أقاليم غرب الدلتا مقراً لعبادة الإلهه نيت ، وقد ذاع صيتها فى الإقليم الخامس الذى عرف باسم "نيت محيت" وباليونانيه سايس وهى صا الحجر الحالية فى غرب الدلتا ، وكانت نيت هى حامية سايس خاصةً فى أواسط القرن السابع قبل الميلاد عندما قام بسماتيك مؤسس الأسرة السادسة والعشرين بجعلها عاصمة البلاد وضمن لها الثروه والأهمية وقرنها بالإلهه اثينا اليونانية ، وقد كان لها معبد كبير فى سايس لم يتبقى منه شئ حيث قرأ بلوتارخ النقش التالى "انا كل ماكان وكل ما يكون وكل ما سيكون ما من بشر قادر على إزالة برقعى " .

*دور الربة نيت فى الديانة المصرية القديمة*
****************************************

تعددت وتشعبت أدوار وخصائص الربة نيت فى الحياة الجنزية والدنيوية فى مصر القديمه ، وقد اتضح ذلك من خلال ذكرها فى نصوص الأهرام ونصوص التوابيت وغير ذلك من الكتب الدينية المختلفة التى دلت على دورها فى عدد من الأ ساطير الدينية ، وعن الأدوار التى لعبتها نيت فى العقيده المصرية القديمة فيمكن تصنيفها كالتالى :_
1* نيت كربة للحرب : عرفت الربة نيت كربة للحرب منذ بداية التاريخ فقد جاء فى النصوص أنها سيدة الواس والمسيطرة على السهام ، وكان ايضاً من ضمن ألقابها التى تمهد الطريق بمعنى أنها كانت تتقدم الملك فى المعركة الحربية وفى نفس الوقت كانت تزين رأسها بالتاج الأحمر أى أنها كانت ممثلة لهذة البلاد
وقد استمر هذا الدور الحربى للربة نيت حتى العصر الرومانى فنجد فى صالة الأعمده الرومانية فى معبد اسنا منظراً يمثل الإمبراطور هادريان مرتدياً التاج الأزرق يجرى فى خطى مسرعة نحو الإلهه نيت الجالسة على العرش متوجةً بالتاج الأحمر حاملا إليها القوس والسهام
وبوصفها ربة محاربه فقد مثلت بهيئة سيدة برأس لبؤة على غير المعتاد مثل المعبودتين سخمت وباستت اللتين حملتا صفات متشابهه مع نيت فيما يتعلق بدورهن فى الحروب وقد ظهرت نيت بهذه الهيئة فى نقش على بقايا ناووس من الجرانيت الوردى عثر عليه فى قرية الكوم الأحمر بمحافظة المنوفية ، وقد عرفت نيت أيضاً بالصائدة الناجحة وذلك بسبب قوتها فى المعركة الحربية وجلبها للإنتصارات ولذلك نراها دائما وهى تمسك رمزها القوس والسهام .

2* نيت كربة حامية : ظهر دور الربة نيت كربة حامية فى العقائد الجنائزية والدنيويه منذ الدولة القديمة حيث تشير نصوص الأهرام فى الفقرة 606 إلى الإلهة نيت كحامية لأوزير المتوفى بجوار ايزيس ونفتيس وسرقت ،وأصبحت كل معبودة من هذه المعبودات توضع على جانب من جوانب التابوت مثل تابوت توت عنخ آمون بالمتحف المصرى حيث صورت نيت على أحد جوانبة وعلى رأسها رمزها الكتابى مكوك الحياكة ، وارتبطت الإلهة نيت بالسماء حيث أخذت لقب البقرة العظيمة وهذا يشير إلى ارتباطها بالإلهة نوت وكذلك الإلهة حتحور كإلهات حاميات ، وكانت نيت تدحر بسهامها الأطياف والكائنات الشريرة ولذلك نقشت صورتها على الوسائد وعرفت كحامية للنوم .
3*نيت كربة للنسيج : كانت الإلهة نيت معروفة كربة للنسيج منذ عصر الدولة القديمة وحتى العصر الرومانى ، وكان من بين ألقابها سيدة القماش الكتانى .
4* نيت كربة لمصر السفلى : كانت نيت هى أهم ربة فى مصر السفلى ولعل تصويرها دائما بتاج الشمال يشير إلى أنها كانت تمثل الربة الكبرى للدلتا ومصر السفلى بأكملها وكان أحد اسمائها "هى من تاج مصر السفلى" أو "هى تاج مصر السفلى" ، ويعتقد البعض أن النحلة بيت اتخذت كرمز لمصر السفلى نتيجة ارتباطها بالإلهة نيت حيث كان معبدها فى سايس يعرف باسم "بيت النحلة" .
5* نيت كربة أم : سميت الإلهة نيت بالبقرة التى ولدت الشمس والتى ولدت لأول مرة عندما لم يولد أحد ، ولذلك أخذت لقب "الأم الإلهية" ، وقد عرفت نيت خلال الدولة الحديثة بأنها أم البشر والأرباب على حدٍ سواء ، وفى هذا السياق تشير أحد النصوص التى ترجع للقرن السادس قبل الميلاد إلى أن نيت هى التى اخترغت الولادة أو خلقتها وقد ظهرت فى أحد مناظر الولادة الإلهية فى معبد أمنحتب الثالث بالأقصر وهى تقوم مع الإلهة سرقت بدعم السرير الذى عليه الإله آمون والملكة
وقد ظهرت نيت كأم للملوك فى العديد من المناظر مثل مجموعة من المناظر تمثل رضاعة الطفل الإلهى من إيزيس وموت ونيت على ناووس "نخت نب إف" من صفط الحنة ويرى د/ على رضوان أن هذا التصوير يعنى طقساً دينياً يمثل إعادة المولد ، وهناك نقش آخر فى معبد هيبس يمثل الملك دارا الأول واقفاً يرضع من الإلهة نيت
6* نيت كربة للصيد : نظراً لطبيعتها الحربية فقد عرفت كإلهة نيت كإلهة للصيد ولذلك نجدها مصورة فى مناظر الصيد فى الأحراش حيث نراها تقوم بصيد أفراس النهر فى الأحراش وإن كانت مناظر غير تقليدية .

7* نيت كربة خالقة : يذكر أن الإلهة نيت هى الخالق السابع فى الميثولوجيا المصرية القديمه وتحكى اسطورة خلقها انها انبثقت من ذاتها من قلب النور والأرض ومازالت فى ظلماتها وصارت فى شكل بقرة ثم سمكة بياض وأحذت تسير فى طريقها حتى أضاءت البصر بعينها فكان النور ، فبعد أن ظهرت بنفسها من النور العظيم واجهت على ما يبدو مهمات خلق الكون والبشر على أربع مراحل تحولت فيها إلى عدة أشكال
(1) *البقرة السمكة لاتيس : وهى البقرة التى تحولت إلى سمكة بياض بعد خروجها من النور العظيم ، وكانت مدينتها اسنا تعرف فى الماضى باسم "لاتوبوليس" أى مدينة لاتيس وهواسمها اليونانى ، وقد خلقت بالكلمة ثلاثين إلها بأن نطقت أسمائهم وحين ظهرت الآلهة حيوها وقالو لها "مباركة انتى سيدة الألهة يا أمنا يا من أتت بنا إلى الوجود ، لقد صيغت أسماؤنا بينما كنا لانزال بلا شعور ، لقد فصلت من أجلنا بين الليل والنهار ، وشكلت من أجلنا أرضا يمكننا أن نقف عليها"
*(2) البقرة آحت : وهى البقرة التى خلقت رع وصنعته بيديها وخلقته فى قلبها وظهر إله الشمس وحين قتح عينيه ظهر النور وحين أغلقها ظهرت الظلمات وولد البشر من دموعه والآلهة من لعاب شفتيه ،وقامت أيضا بخلق الثعبان أبو فيس .(5)
*(3) البقرة محت ورت : أى السباحة العظيمة التى اخرجت من فمها سبعة أحاديث تحولت إلى سبعة آلهه وقامت بوضع رع بين قرنيها وسبحت فى الماء .
*(4) البقرة اويرت : عادت الإلهه نيت من جولتها السابقة إلى مدينتها الأولى سايس مساء يوم الثالث عشر من فصل الجفاف وكان عيداً جميلاً وعند ذلك بدلت هيئتها وصارت البقرة أويرت أم رع وتناولت قوسها وسهامها وأقامت فى معبد نيت بصحبة ابنها رع .

*
علاقة المعبودة نيت بالآلهة المختلفة فى مصر القديمة*
**************************************************

ارتبطت المعبودة نيت – شأنها شأن كل المعبودات المصرية القديمة – بالعديد من المعبودات الأخرى وأهم هذه الآلهة هى :-
*1)نيت ورع*
**************
كانت نيت كما أشرنا من قبل هى التى خلقت رع ، وعينه المدمرة ، وواحدة من طاقم مركب الشمس ، وظهرت نيت ضمن مجموعة الآلهة التى تحمى مركب الشمس فى نص الساعة الساعة الأولى والثانية من كتاب الإمى دوات

*2)نيت وحور*
**************
انعاكساً للحياة السياسية السائدة فى كل البلاد فقد كان حورس حامى الملكية المصرية والذى حقق النصر بمساعدة نيت فأصبح حورس هو الملك تحميه نيت ، ففى قصة الصراع بين حورس وست تدخلت نيت لحل الصراع بينهما وأعطت الحكم لحورس وأخبرت ان لم ينفذ حكمها فسوف تطبق السماء على الأرض ، وكان حورس أحد الآلهة المصورة فى معبد نيت فى سايس وخاصةً فى العصر الصاوى وكان له كهنة يطلق عليهم "رسل حورس بن نيت" ، ومن التماثيل التى ظهر فيها حورس مع نيت تمثال برونزى من العصر الصاوى يمثلها جالسة وبجوارها حورس مصور مرتين ، وتمثال آخر بنفس الهيئة تقريبا ولكن نيت واقفة ، كذلك ظهر حورس على ناووس موجود فى متحف اللوفر وهو يطعن عدوه ست بالحربة ومن خلفه امه نيت ممسكة بالقوس لكى تسانده ، وعلى ناووس آخر من صفط الحنة موجود فى المتحف المصرى صورت نيت جالسة ترضع حربوقراط ومن أمامها حورس بوتو .

*3)نيت وأوزير*
*****************
كانت نيت إحدى الألهات الحاميات اللاتى كن يحمين أوزير داخل التابوت وذكرن فى نصوص الأهرام باعتبارهم القائمين على حماية عرش أوزير ، وقد ارتبطت نيت بشكل البقرة التى كانت تؤمن أوزير وتغذيه ، ويتضح من نصوص العصر المتأخر عن قيام نيت بدور أم أوزير ومن المناظر التى ظهر فيها أوزير مع نيت منظر من مقبرة خع إم واس صورت فيه الألهة نيت واقفة أمام المعبود اوزير الجالس على عرشه ، وعلى الناحية الأخرى نفتيس فى نفس الهيئة .

*4)نيت وإيزيس*
*****************
اتخذت العلاقة بين نيت وإيزيس أوجه متعددة ومن بينها علاقة البنوة ، ففى قصة الصراع بين حورس وست ذكر ان إيزيس غضبت ونادت أمها نيت ، كذلك كانت نيت هى إحدى الإلهات الحاميات مع إيزيس ونفتيس وسرقت كما ذكرنا من قبل .

5)*نيت وسوبك*
******************
يعود ارتباط الإله سوبك بالإلهة نيت إلى العصر العتيق على أقل تقدير حيث يوجد ختم يمثل المعبد البدائى لمدينة التمساح يعلوه شكل جمجمة ربما هى رأس محت ورت والتى ارتبطت بالمعبودة نيت منذ عصر الأهرامات ، ونلاحظ التقارب الشديد بين سوبك ونيت فى أن جزْاً من جسدها يشارك طبيعة التمساح حيث نجدها مصورة فى كتاب الليل والنهار بين عدد من الآلهة بهيئة سيدة برأس تمساح .

وهناك العديد من البرديات من الدولة الحديثة والوسطى التى تحدثت عن سوبك بن نيت أو طفل نيت فهناك بردية تظهر نيت فى هيئة تمساح حامل وتستند على تمساح صغير ، وهناك بردية أخرى من الفيوم ترجع للعصر البطلمى ظهرت فيها نيت على هيئة انثى فرس النهر وعلى ظهرها تمساح كامل بينما تستند على تمساح صغير ، وصورت نيت على إحدى لوحات حورس السحرية ضمن الآلهة المختلفة وهى ترضع تمساحين ، كذلك هناك جذع تمثال من العصر البطمى مغطى بالنصوص السحرية صورت عليه نيت اكثر من مرة وهى ترضع تمساحين ، وفى معبد اسنا الذى كان يعد مركزاً بارزا لعبادة نيت فى العصر البطلمى صورت نيت بهيئة بشرية تمسك القوس والسهام خلفها تمساح بجسم بشرى يعلوه قرص الشمس ، كذلك صورت فى معبد إدفو وهى فى هيئة مومياء برأس تمساح وتحمل السهم والقوس ، كللك هناك العديد من التماثيل الصغيرة أو التمائم التى مثلت نيت وهى تقوم بإرضاع تماسيح مثل

6)*نيت وجحوتى*
********************
جحوتى هو إله الحكمة والتعليم عند المصرى القديمة ويظهر بهيئة طائر أبو منجل أو القرد ويرجع ارتباط نيت بالإله جحوتى إلى الأسرة ال 18 ، واتضحت العلاقة اكثر فى العصر الصاوى حيث نجد جحوتى يلقب صراحةً بابن نيت على آثار سايس .

*7)نيت وشو وتفنوت*
*********************
اعتبرت نيت أماً لشو وتفنوت وتحدثت النصوص فى معبد إسنا عن رعاية نيت لابنيها شو وتفنوت وهى التى خلقت جسديهما حيث نقرأ "ابنها شو الذى أطعمته بلبنها" ، وقد ذكر أن التمساحين المصاحبين لها فى بعض المناظر هما شو وتفنوت حيث نقرأ فى معبد إسنا أيضاً "التى ترضع التمساحين شو وتفنوت" .

*
8)نيت وحكا*
****************
حكا هو إله السحر عند المصرى القديم وهو مماثل لشو كإله أسد ، ونحن نعرف لنيت دوراً فى السحر ولذلك اعتبر حكا ابناً للإلهة نيت والإله خنوم فى إسنا .

*9)نيت وتوتو*
***************
ارتبطت الربة نيت بالإله توتو لتقارب الطبيعة الحربية الشرسة بينهما وقد ظهرت نيت مع توتو على 28 أثر مختلف ، ففى معبد إسنا يصور توتو برأس آدمى وفوق رأسه قرص الشمس وخلفه نيت بهيئتها المعتادة على مقعد مكعب بينما يقف الملك دوميتان أمام الإله توتو يقدم له العطر فوق علامة "سما



Comments

Popular posts from this blog

التبادل السياحى بين مصر ومملكة أطلنتس

السياحة المستدامه. والتعاون الدولي