هل الدعوة الأتونية من ابتكار اخناتون

الباحث والكاتب فى علم المصريات
**************************
محمود البيومى غريب
*****************
هل الدعوة الأتونية من ابتكار اخناتون
****************************

*مقدمة عن اخناتون
****************

-ولد أمنحوتب الرابع سنة 1382 ق.م تقريبآ وهوابن الملك أمنحوتب الثالث والملكة تى.
-وفى العام السادس من حكمة جهر بدعوتة الجديدة التى تدعوا الى الوحدانية وعبادة أتون وفى تلك الأثناء قام نزاع شديد بين

البيت المالك من جهة وبين نظام الكهنة على رأسة كهنة أمون من جهة أخرى.
-وهو يعتبر من أشهر الملوك فى التاريخ الانسانى وكان ميالا للسلم وللتعليم والمناقشات الدينية والفلسفية .
-وهجر طيبة معقل أمون الى أرض بكر لم يعبد فيها صنم لأى معبود وهى العمارنة الحالية اطلق عليه (أخت-أتون)وجعلها مدينة فاضلة تعمل للدين والدنيا معآ
-ولم يكتفى بذلك بل غير اسمة عندما رفع قرص الشمس (أتن)من أمنحتب(أمون راضى) الى اخناتون يعنى بهاء أتون أو المخلص أوالنافع لأتون وأعلن الحرب على أمون وكهنتة وجعل أتون الهآ رسميآ للدولة وأمر بتحويل جميع معابد الألهة لعبادة الالة الجديد
-وبذلك فقد خرج اخناتون عن التقاليد والعادات ومارس عبادتة فى أخت أتون وحفر مقابرهم بها وبذلك فقد كسر القاعدة والعادات حيث كان نظام الملوك الاستقرار فى وادى الملوك فى طيبة الغربية

*الدعوة الأتونية*
************
-لم تكن الدعوة الأتونية من ابتكار اخناتون والتى يعتبر آتون صورة من صورها ،جديدة على الشعب المصرى أوانتقالأ مفاجئآ وانما كانت نتيجة لتطور قد بدء على الاقل منذ عهد تحوتمس الرابع . الا أن اخناتون هو من انفرد بتحقيق الوحدانية ، فالتفكير الدينى قبل عهد اخناتون كان يميل الى الوحدانية الا أن اخناتون هو أول من أكد أن الة الشمس ليس الالة الأكبر فحسب بل هو الالة الوحيد .
-وقد سعى اخناتون لنشر ديانة عالمية فأتخذ رمز للألة آتون وهو عبارة عن قرص الشمس تخرج أشعة منة تنتهى بأيدى انسانية .وكأنها تعطى الآنسان الحياة وفى بعض الأحيان كان يثبت فى الطرف السفلى للقرص شعارة القديم وهو الصل كأثر أخير للتصورات القديمة .
- وقد ظهرت التسمية أتون لأول مرة من الدولة الوسطى فى قصة سنوهى .
- ولم يبدأ اخناتون عهدة بشكل أتون المألوف وهو قرص الشمس ذو الأيدى الانسانية ولكن مر بعدت عوامل ، وتتضح من خلال مقابر معاصرية مثل مقبرة بار نفر رقم 188فى طيبة على عتب الباب الخارجى منظر لصاحب المقبرة وهو يتعبد لرع حور آختى فى شكل انسان برأس صقر ولكن فى الداخل اتخذ رع حور آختى اسم اتون بدون خرطوش وفى الصالة الداخلية اختفى شكل رع حور اختى وحل محلة قرص الشمس ذو الايدى البشرية .
- وقد آثرت الدعوة الجديدة فى الاداب والفنون فحاولت أن تتخلص من القيود القديمة لكى تساير دعوة التحرر والواقعية وفتح اخناتون قصرة للفنانين فمثلوة فى بشرية خالصة وصوروة ومعة اسرتة فى حياتهم اليومية بما فيها من الفرح والحزن .
- وقد انهارت الدعوة بعد اخناتون بأعتبارة الوسيط بين أتون وزعامة الشعب ، كما أن هذة الدعوة لم تأتى بجديد فى شؤن الحرب والسياسة والأقتصاد ، وانما زادات تعصبآ ضد الألهة الاخرى ، الامر الذى لم يعتادة المصرى القديم من قبل .
-وهذة الدعوة هى التى جعلت اخناتون يهجر طيبة وينتقل الى أرض بكر ليؤسس عاصمة جديدة (آخت – أتون ) ومعناها أفق أتون (تل العمارنة) حاليآ وقد انتقل معة رجال بلاطة . ورغم ذلك فان مرحلة العمارنة تركت بصمات واضحة فى الفن والادب والفكر وتعتبر من أمجاد العبقرية المصرية .

*السمات الفنية فى عهد اخناتون*
**************************
- آثرت الدعوة الجديدة فى الأداب والفنون فحاولت أن تتخلص من قيود التقاليد لكى تساير دعوة التحرر والواقعية وشاعت فيها لغة الحديث السهلة وفتح اخناتون قصرة للفنانين وصوروة ومعة اسرتة فى حياتهم اليومية بما فيها من الفرح والحزن ،ولا يوجد فى الفن المصرى القديم ما يشير الى العلاقات الاسرية أفضل من صور اخناتون وأسرتة .
- وقد شهد الفن منذ أوائل عهد آخناتون طابعآ غريبآ تجلى فى تماثيلة الكبيرة التى وجدت فى الكرنك ، حيث صور بملامح آنثوية ، فرقبتة رشيقة ووجة طويل وبطن منتفخ سمين الفخدين وثدية بارز .
- فيما يذكر بالالة حعبى الة النيل الذى أعتبر مساويآ لأوزير وقد وصف فى نصوص العمارنة 14 مرة بأنة حعبى .
- وقد صور فى صورة سهلة الفهم لكل البشر فأتخذ رمز للألة آتون وهو عبارة عن قرص الشمس تخرج منة أشعة تنتهى بأيدى بشرية حتى صار قريبآ من أن يكون رمزآ عالميآ والعائلة الملكية تستمد منة الحياة .
- ومن تجديدات الفن فى عهد ىخناتون أن يسمح لبعض أصحاب المقابر من اشراف تل العمارنة بتصوير الفرعون واسرتة فى أوضاع لم تعهدها من قبل حيث نجد مناظر الملك والملكة الأم تى بالتاج الريشى ونفرتيتى والأميرات فى جلسة أسرية أثناء تناولهم لبعض الشراب.
- واسلوب العمارنة فى النقوش يعالج الشكل البشرى ويميزة بتشويهات معينة تكاد تصل بة الى الأسلوب الكاريكاتيرى أما طريقة رسم الشخصيات فكثيرآ ما يظهر اخناتون واسرتة تباركهم شمس أتون بالأضافة الى مناظر مختلفة من الحياة اليومية والمنزلية .
- ولا نجد فى نقوش العمارنة أثر للمحاكمة التى يتعرض لها الناس بعد موتهم ولم تعد الربات ايزيس ونفتيس تحمى الزوايا الأربعة للتابوت ولكن حلت محلهم الهة جديدة وهى الملكة.
- وأختفى الوضع الكهنوتى المرسوم ،ومثل الملك والملكة والأميرات ورجال البلاط ليس بالملابس الرسمية التقليدية كما يجب أن يكونوا بل مثلوا كما يعيشون بطبيعتهم مما جعلنا نراهم فى مواقف واوضاع طبيعية، ومن اللوحات الشهيرة الملك وهو يصطحب الملكة فى جولة غرامية على عربة ملكية ويصورة الفنان وهو يقبلها وذلك عبر عن الفن الحر كما بالمنظر اللى فى أسفل المقالة . أن من يرى الأثار الفنية لهذا العصر يشعر شعورآ قويآ أنها ليست غريبة علية ، لأنها أقرب ما يكون الى ذوق الأنسان المعاصر فالفنان يصور الأشخاص كما يراهم بالعين المجردة .

Comments

Popular posts from this blog

التبادل السياحى بين مصر ومملكة أطلنتس

السياحة المستدامه. والتعاون الدولي