لوحات حورس السحرية

الباحث والكاتب فى علم المصريات
*************************
محمود البيومى غريب
****************
لوحات حورس السحرية
*****************
*كانت لدى المصرى القديم رغبة فى القضاء على الشر لما كان يصيبهم فى حياتهم اليومية الكثير من الشرور من الحيوانات السامة والمفترسة ، كما تذكر الأسطورة أن الالة حورس أثناء ما كان طفل فى أحراش الدلتا لدغة ثعبان أو عقرب فأستغاثت أمة الالهة ايزيس بالألهة فجاءها الالة جحوتى بأمر من الالة رع واوقفت مركب الشمس رحلتها عبر السماء وساد الظلام فى العالم وبمساعدة الالة جحوتى وسحر الالهة ايزيس تغادر السموم جسد الطفل حورس ويشفى وتستكمل مركب الشمس رحلتها ويسود النظام فى الكون حيث اعتبر حورس هنا بعد هذة الحادثة رمزآ للشفاء.
*تعريف لوحات حورس السحرية*
هى لوحات ينقش عليه حورس عاريا واقفآ على تمساحين وممسكآ بثعابين وعقارب وغزلان وأحيانآ أسود ( كلها رموز للشر ) ، ونجد أحيانآ قناع بس فوق حورس .
*يرجع أول تاريخ* لها من نهاية الأسرة الثامنة عشر ، وكان أكثر شيوع لها فى العصر البطلمى .
*الغرض منها* هو دفع قوى الشر وابعادها حيث أن حورس ابن ايزيس عظيمة السحر والذى ورث منها السحر وبسحرة هذا يستطيع التغلب على قوى الشر الموجودة باللوحة وممثلة بها.
*أما اماكن وضع تلك اللوحات* غالبآ ما توضع فى المعابد حيث يرتل المارة ما عليها من تعاويذ سحرية فتصل الطاقة السحرية التى فى تلك التعاويذ لصاحب اللوحة ويستفيد منها فى حياتة الأخروية .
أو أنها كانت توضع فى المنازل لحماية أصحابها من الشرور والأخطار المتمثلة فى تلك الحيوانات التى ظهرت على اللوحة .

*أما أستخدامها* فكانت تستخدم هذة اللوحات بطريقة معينة حيث كان يتم سكب الماء عليها فيتشبع هذا الماء بقوة التعاويذ السحرية المدونة عليها فيتجمع الماء فى الثقب الموجود على قاعدة اللوحة ثم يتم وضع هذا الماء على المنطقة الملدوغة للشخص أو يقوم الشخص المصاب بشرب هذا الماء فيشفى المريض بفضل تلك النصوص السحرية.
*وسوف نعرض أحد هذة اللوحات* وهى لوحة توجد بالمتحف المصرى وعثر عليها بلأسكندرية ، وترجع للعصر البطلمى حيث نجد حورس بملامح بطلمية ، نجد اللوحة ككل لوحات حورس السحرية لكن أهم مايميزها هو:*
شكل حورس الصقر على عمود بردى وعلى رأسة قرص الشمس وتاج ريشى ( هذا على اليمين) ، أما على اليسار نجد رمز نفرتوم وقد أعتبر نفرتوم أحيانآ أبنآ لأيزيس .كما بالصورة التالية
وكل الرموز الموجودة باللوحة بالأضافة الى حورس ونفرتوم وبس تعتبر مصدر للحماية من كل الشرور.

*ومن هنا أستطاع المصرى القديم أن يتغلب على العديد من الشرور التى كان يواجهها سواء فى حياتة اليومية أو الأخرى وذلك من خلال تقديسة لرموز تلك الشرور أو بمساعدتة الألهة التى قدسها سواء لحمايتة أو مواجهة تلك الشرور بدلأ منة ، وظهر هذا جليآ فى تلك اللوحات السحرية حيث قامت العديد من الألهة بمساعدة صاحب اللوحة فى التغلب على تلك الشرور.

Comments

Popular posts from this blog

التبادل السياحى بين مصر ومملكة أطلنتس

السياحة المستدامه. والتعاون الدولي